وسائل الايضاح
مقدمة
أجمع خبراء التربية وعلم النفس على حقيقة هامة وهى
(أنت تتذكر 10 % مما تسمع وبالتالى ان سمعت فقد تنسى ، وتتذكر 50 % مما ترى لذلك اذا رأيت شيئاً غالباً تتذكره
أنت تتذكر 90% مما ترى وتسمع ، عملياً تتذكر 90 % ) هذه حقيقة اجمع عليها علماء النفس والتربية لذلك من المهم ان نستوعب كلامهم ونستفيد منه خاصة ان ما قالوه استخدمه ربنا يسوع المسيح فى كل تعليمه للناس
كان لابد لربنا يسوع المسيح ان يستخدم وسائل الايضاح فى تعليمه حتى يتذكر الناس هذه التعاليم ويعملوا به
فإن كان ربنا يسوع استخدم وسائل الايضاح من 2000 سنة اذاً لابد لنا ان تكون دروسنا مصحوبة بوسائل الايضاح
بعض الامثلة التى كان يستخدمها ربنا يسوع
1) كان يكلمهم بأمثال : لم تكن اى امثال بل :-
أ) امثال من الطبيعة المحيطة بهم ( مثلاً : مثل الزارع ، خرج الزارع ليزرع .... ) نحن نتذكر هذا المثل ونربط بينه وكلام الله
ب) أمثال من المجتمع الدينى مثل الفريسى والعشار ، اراد ربنا يسوع ان يعلمهم شيئاً من هذا المثل
ج) امثال من المجتمع المدنى مثل المثل الخاص بوكيل الظلم
د) اقام طفل فى وسطهم كوسيلة ايضاح ( ان لم ترجعوا وتصيروا مثل الاطفال )
2) حتى وهو يعمل المعجزات اراد ان يوصل لهم تعليم عن طريق وسيلة الايضاح
مثلاً معجزة اشباع الجموع ارادا ن يعلمهم عن سلطانه وقوته وايضاُ اراد ان يعلمهم عن البركة من خلال النظام والترتيب ( اتكئوهم فرقاً خمسين خمسين ) ايضاً اراد ان يعلمهم عن البركة من خلال التدبير ( اجمعوا الكسر )
3) استخدم العملة كوسيلة ايضاح وسألهم لمن الصورة فقالوا لقيصر ، فقال لهم اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله ، علمهم من خلال وسيلة الايضاح ، شئ واضح وملموس .
4) استخدم وسيلة ايضاح بالقدوة الشخصية ، هذا تعليم خطير ومهم
كان يأخذهم للجبل للخلوة والصلاة ، صلى فى بستان جثيمانى ، شئ ملموس اراه لتلاميذه
ربنا يسوع كان يعلم التلاميذ بالقدوة الشخصية لذلك قال لهم تعلموا منى لانى وديع ومتواضع القلب
وسيلة الايضاح هذه حياتية خطيرة ، من اخطر الاشياء المؤثرة
المدرس يستخدم وسيلة الايضاح لاعطاء معلومة اما الخادم فيستخدمها لاعطاء معلومة وقدوة حياتية
مثلاً مهما كان ربنا يسوع كلم التلاميذ عن الاتضاع ويعطى محاضرة عن الاتضاع ، منظره عندما كان يغسل ارجلهم لن ينسى اذ جعل من نفسه وسيلة ايضاح ، وقال لهم كما فعلت انا بكم افعلوا انتم ايضاً بعضكم ببعض
هذا درس عملى عن الاتضاع وافضل وسيلة ايضاح .
حتى على الصليب قال اغفر لهم يا ابتاه .... مهما كان تكلم عن المغفرة والتسامح لكن على الصليب اعطى مثال حىّ
لذا كلامنا عن وسائل الايضاح ليس مجرد مضيعة للقوت او اننا نسير بحسب فلسفة العالم لكن نسير بحسب تعاليم ربنا يسوع التى سلمها لنا من 2000 سنة
فى العهد القديم الله عندما تكلم مع موسى عن صنع خيمة الاجتماع قال الكتاب انه ( بحسب المثال الذى اراه اياه فى الجبل )
لابد لنا ان نستفيد من التطور التكنولوجى الموجود فى هذا العصر ، التطور التربوى الموجود نستخدمه فى التربية الكنسية حتى لا نتخلف عن العصر الذى نوجد فيه
اذا عشنا فى العصور القديمة ولم نتطور نجد ان الاولاد ينفضوا من حولنا لذلك لابد ان نفهم جيداً كيف نستخدم وسائل الايضاح فى التربية الكنسية خاصة ان ربنا يسوع استخدمها فى كل تعاليمه
وعلماء التربية وعلم النفس اكدوا على اهمية السمع والرؤيا فى التعليم لثبات 90% منه
حتى نحن انفسنا ان حضرنا محاضرات كثيرة لن نتذكرها كلها الا لو استخدمنا وسيلة ايضاح
تتدرج وسائل الايضاح على شكل هرمى فى القمة يسمى المجرد وفى القاعدة الملموس
كلما استخدمنا شئ ملموس كلما ثبتت المعلومة اما ان استخدمنا شئ مجرد تقل المعلومة
اذاًَ لابد ان نستخدم وسيلة الايضاح خاصة مع الاطفال او القرويين ولابد ان تكون وسيلة
مناسبة لهم
انواع من وسائل الايضاح : الرموز اللفظية والوسائل السمعية ، الصور الثابتة، الصور المتحركة
التليفزيون والفيديو ، الفيديو بروجكتور ، زيارات ميدانية ( ربنا يسوع استخدم هذه الوسيلة ) ، عرض عملى للدرس ، خبرات مماثلة ، خبرات مباشرة هادفة
كلما استخدمت قاعدة الهرم كلما اقتربت من الملموس ، ممكن ان تكون كلمات ، رسوم تخطيطية ، خريطة، صور
شرائح slides ، صور مجسمة ، افلام ، نماذج ( ماكيت )
هناك امور تميل الى التجريد وهناك امور تميل الى الحس ، وسائل الايضاح الملموسة مهمة مع السن الصغيرة
مميزات استخدام وسائل الايضاح
* استخدام كل الحواس اثناء الدرس وهذا يسهل نقل المعلومة
* تثير اهتمام الدارسين ( المخدومين)
* يشعرون بالجهد المبذول من الخدام
* يبسط الحقائق العلمية والايمانية ( خيمة الاجتماع – سفر الرؤيا) ويقرب الواقع الى ذهن المخدوم
* استخدام وسيلة الايضاح ليس مضيعة للوقت لكنه يؤدى الى سرعة التعليم ويثبت المعلومة فى الذهن .
معايير استخدام وسائل الايضاح
** ان تكون ملائمة لهدف الدرس
** تنوع وسائل الايضاح ، ممكن خلال الدرس الواحد استخدام عدة وسائل ايضاح للمقدمة والدرس والتطبيق أو عل الاقل لا نكرر استخدام نفس وسيلة الايضاح كل مرة لانها تفقد قيمتها كوسيلة ايضاح
** ملائمة وسيلة الايضاح لسن المخدوم ولمكان الدرس
** ارتباط وسيلة الايضاح بالموضوع نفسه
انواع وسائل الايضاح
الوسائل البصرية
1) المسطحات : ليست مجسمة او مثيرة ، مثل الصور الثابتة ( تميل الى التجريد) ، الرسوم الخطية ، الصور الفوتوغرافية ، استخدام سبورة ، اللوحة الوبرية فيها عامل اثارة ، الصور الملونة ، الخرائط
2) المجسمات : مثل استخدام الصليب، الماكيتات ، عمل خرائط مجسمة على الكمبيوتر
3) الشرائح والافلام الثابتة
كلها اشياء بسيطة وبدائية لكن مهمة جداً ، لها فوائد وتثير اهتمام المخدوم وتعطى انطباع دقيق عن الشئ ، توفر الوقت لاستيعاب الدرس ، تساعد على التركيز ، يقدم خبرة جديدة ، فرصة لتعليم مثمر .
الوسائل السمعية والسمعية البصرية
** الوسائل السمعية مثل استخدام الموسيقى ، الكنيسة تستخدمها بقوة ، تأثير الموسيقى خطير جداً ، نجد انه فى اسبوع الآلام الكنيسة تستخدم الالحان ذات النغمة الحزاينى وفى الافراح نستخدم النغمة الفرايحى
** الترانيم لها هدف ، الترنيمة فى الكنيسة كانت تستخدم لتثبيت الايمان والعقيدة ، التسبحة كلها عقيدة وايمان ، كان يعلمها الاباء لابنائهم ، الترنيمة وسيلة للتسبيح ونوع من الصلاة لذلك الترانيم والكورال مهم جداً كوسيلة ايضاح ، الكنيسة تنقلنا من احداث لاحداث من خلال الالحان
** ممكن ان يكون الدرس مسجل على ريكوردر فنستخدمه كوسيلة ايضاح ، نستخدم افلام ثابتة ومعها تسجيل صوتى
*** الآن هناك الفيديو والبروجكتور والكمبيوتر لكن لا نعتمد على الكمبيوتر فقط لكن مهم ان نتطور فى استخداماتنا ، ليس فقط نتعلم الكمبيوتر لكن نتعلم البرامج المختلفة التى تساعد فى ابتكار وسائل الايضاح المهم ان اواكب التطور الحاصل والا سيأتى يوم لن يريد المخدومين ان يستمعوا الىّ وانا اشرح
المهم ان نواكب العصر حتى يصبح تأثيرنا اكبر من تأثير العالم ، نشكر ربنا ان الولاد يأتون للخدمة وهم فرحين فلا نجعلهم يملون منها
ولا ننسى اهمية القدوة الشخصية ، مثلاً عندما نقول للأطفال اغمضوا اعينكم اثناء الصلاة نحن ايضاً نغمض اعيننا ونحن نصلى امامهم وثقوا ان ما يرى لا يمكن ان ينسى
ولربنا المجد دائماً ابدياً امين